وزير العدل يعلن بدء خطوات تفكيك "الدولة العميقة" في الوزارة




وزير العدل يعلن بدء خطوات تفكيك "الدولة العميقة" في الوزارة
سياسة / تقارير
جودة الخبر 86%
تفاصيل ناقصة

تم نقل النص عن قناة السومرية الفضائية بتاريخ 11/10/2023 09:13

شارك على  
المحرر - قناة السومرية


أكد وزير العدل خالد شواني، اليوم الثلاثاء، ان اجتماع مجلس وزراء العدل العرب مهم والسومرية أول مؤسسة إعلامية تلتفت له، مبينا ان الوزارة بدأت بخطوات لتفكيك الدولة العميقة داخلها.

وقال شواني في حديث لبرنامج بالمختزل الذي تبثه قناة السومرية الفضائية، ان "اجتماع مجلس وزراء العدل العرب مهم والسومرية أول مؤسسة تلتفت له"، موضحا ان "هذا الاجتماع حدث مهم وأول مرة يعقد في العراق واتممنا كافة الإجراءات الاستقبال الوفود العربية وانجاح هذا الاجتماع للخروج بأفضل النتائج"، مبينا ان "طوفان الأقصى هو الحدث الأهم والأخطر بالمنطقة حاليا وسيكون من اهم الملفات التي سيتم بحثها في اجتماع وزراء العدل العربي".

وأضاف شواني: "بدأنا بخطوات تفكيك الدولة العميقة في وزارة العدل"، مؤكدا: "ضربنا الكثير من الرؤوس والمافيات في وزارة العدل والدولة العميقة بوزارة العدل تتألف من شركات ورجال أعمال".

وأشار وزير العدل الى ان "هناك شركات كانت تسيطر على وزارة العدل وتديرها عن بعد"، موضحا انه "تم تحقيق إصلاحات مالية قللت 55% من نسبة عقد كانت قيمته 7 مليارات"، مشددا على ان "زمن التسيب في وزارة العدل انتهى".

وبين ان "عقد الاطعام تم تعديل العقد وبسعر اقل من الفترات السابقة وبمواصفات معهد التغذية وقللنا المدة ووضعنا شرط جزائي بمصلحة الوزارة بالإضافة الى تقديم خدمات كثيرة تقدم مجانا للنزلاء بالإضافة الى تحسين مواصفات الطعام المقدم للنزلاء".

ولفت الى انه "تم التعاون مع هيئة النزاهة لألقاء القبض على عصابة من موظفي الوزارة تقوم بابتزاز أهالي السجناء وتم عزل 178 موظفا بوزارة العدل بسبب ضلوعهم بابتزاز وتم وضع حلول لمعالجة اكتظاظ السجون"، مشيرا الى ان " عدد السجناء يبلغ ثلاثة أضعاف الطاقة الاستيعابية في السجون".

وبين شواني، ان "إصدار قانون العفو العام من شأنه تقليل الاكتظاظ في السجون"، موضحا ان عدد السجناء لدى وزارة العدل 63 الف نزيل وان جزء منهم سيشملون بقانون العفو العام"، مؤكدا انه "تم افشال مخططات عصابية لترويج المخدرات في السجون مبينا ان عدد المتعاطين اقل من تجار المخدرات داخل السجون ونعمل على فصلهم عن باقي النزلاء"، موضحا ان "الوزارة ليس لديها سجون سرية ويتم العمل على أتمتة الدوائر الإصلاحية من خلال نظام معتمد في أوروبا".

وأشار الى انه "سيتم بناء مصحة لتعافي النزلاء المدمنين على المخدرات"، موضحا ان "وزارة الداخلية بصدد إنشاء مصحات قسرية لمعالجة مدمني المخدرات".

ولفت وزير العدل الى ان "أزمة كركوك استغلت من "متطرفين" لغرض الكسب الانتخابي والمقر المتقدم لا يستحق كل هذه الدماء".


مصدر الخبر

التقييم

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
لم يخلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح

الخبر صحيح حيث تم بث اللقاء على قناة السومرية الفضائية.

هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية

أغفل المحرر عن تغطية تفاصيل مهمة حول السجون، ومن الجهات التي تقف وراء ترويج المخدرات في السجون.

هل هناك تلاعب في المعلومات /أو في سياق عرضها؟
ابتعد المحرر عن التلاعب في المعلومات /أو في سياق عرضها
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2023/10/11 09:25

تعليق المقيم

أغفل المحرر عن تغطية تفاصيل مهمة حول السجون، ومن الجهات التي تقف وراء ترويج المخدرات في السجون.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات