بعد "انطفاء تام" نتيجة حريق.. المنظومة الكهربائية في العراق "تعاود وضعها تدريجيا"




بعد "انطفاء تام" نتيجة حريق.. المنظومة الكهربائية في العراق "تعاود وضعها تدريجيا"
حوادث وقضايا / خبر
جودة الخبر 78%
تفاصيل ناقصة

تم نقل النص عن الحرة عراق بتاريخ 30/07/2023 08:59

شارك على  
المحرر - الحرة عراق


أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، السبت، عودة المنظومة الكهربائية إلى "وضعها تدريجيا، بإعادة عدد من الوحدات التوليدية والخطوط المنفصلة بسبب العوارض الطارئة إلى العمل وربطها بالشبكة الوطنية، ويجري إعادة تجهيز المحافظات والمناطق بالكهرباء تباعا".

وكانت الوزارة أعلنت أن منظومة الطاقة في البلاد تعرضت "للانطفاء التام" نتيجة اندلاع حريق في إحدى محطات التحويل جنوبي البلاد.

وذكرت في بيان أن "المنظومة الكهربائية تعرضت اليوم السبت في الساعة (الثانية عشر ظهرا وأربعين دقيقة) لانطفاء تام، بسبب حصول حادث حريق بمحطة البكر التحويلية الثانوية بمحافظة البصرة".

وأضاف البيان أن الحريق "أدى إلى انفصال الخطوط الناقلة كارتباطات المنطقة الجنوبية بالمنطقة الوسطى، وبالتالي صعود ترددات المنظومة وانفصال الوحدات التوليدية بمحطات الإنتاج".

وأشار البيان إلى أن "العمل جار وبشكل سريع.. على إعادة الوحدات التوليدية المنفصلة، والخطوط الناقلة تباعا"، مبينة أن "وضع المنظومة سيعاود بشكل طبيعي خلال الساعات المقبلة".


وفي بيان منفصل أكدت
وزارة الكهرباء العراقية تشكيل "لجنة تحقيقية عاجلة لبيان أسباب الحريق".

وفي سياق ذي صلة قالت وزارة الكهرباء العراقية إن "عملا تخريبيا استهدف الخط الناقل صلاح الدين الحرارية- حديثة وأخرجه عن الخدمة".

وبينت أن "هذا الخط تعرض إلى تفجير عدة عبوات ناسفة على عدد من الأبراج مما أدى إلى سقوط ثلاثة أبراج وتضرر وتقطع في الأسلاك على الخط تحديدا في منطقة القناطر ضمن حدود محافظة صلاح الدين".

ويعد ملف الكهرباء حساسا في العراق، حيث يعيش سكانه البالغ عددهم 43 مليون نسمة بشكل يومي انقطاعا متكررا للكهرباء قد يصل إلى 10 ساعات، ويزيد الأمر سوءا ارتفاع درجات الحرارة حتى الخمسين خلال الصيف.

ويعود الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في العراق خصوصا إلى التردي في البنية التحتية الذي يعاني منه العراق بسبب عقود من النزاعات وبسبب الفساد وسوء الإدارة. 

وعلى الرغم من أنه بلد غني بالنفط، لكن تعتمد المحطات الكهربائية في العراق بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران التي تقطع الإمدادات مرارا ما يزيد من سوء الانقطاعات المتكررة للكهرباء.

ولسد النقص، يلجأ البعض إلى استخدام المولدات الكهربائية التي لا تكفي أحيانا لتأمين الاحتياجات اليومية، كتشغيل المكيفات. 

ولعلاج انقطاع الكهرباء، تحتاج المحطات العراقية إلى إنتاج 32 ألف ميغاواط يوميا. لكن الإنتاج ما زال بعيدا عن ذلك، وإن وصل في بعض الأحيان إلى 26 ألف ميغاواط، وفق السلطات. 


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها

نسب المحرر الصورة إلى مصدرها والتي تعود لوكالة AFP

هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية
أغفل المحرر عن تقديم تصريح عن الجهات الأمنية وكشف ملابسات الحادث واسباب الحريق، وسقوط ثلاث ابراج ومن المتسبب بها.
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2023/07/30 09:12

تعليق المقيم

أغفل المحرر عن تقديم تصريح عن الجهات الأمنية لكشف ملابسات الحادث واسباب الحريق، وسقوط ثلاث ابراج ومن المتسبب بها.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات