صحيفة أميركية تقرّ: إجراءات السوداني تفقد واشنطن نفوذها الاقتصادي في العراق




صحيفة أميركية تقرّ: إجراءات السوداني تفقد واشنطن نفوذها الاقتصادي في العراق
اقتصاد / تقارير
جودة الخبر 80%
عنوان مضلل

تم نقل النص عن قناة العهد بتاريخ 21/05/2023 08:05

شارك على  
المحرر - قناة العهد


العهد / ترجمة

أقرت صحيفة "ذا كريدل" الأميركية، بفقدان واشنطن نفوذها الاقتصادي في العراق بسبب إجراءات حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن السيطرة على سعر صرف الدولار.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمه موقع العهد، اليوم الأربعاء، إن "العراق قرر حظر التعاملات بالدولار في أحدث تحرك لحكومته نحو نزع الدولرة".

وأضافت، أن "الحكومة العراقية فرضت حظرا في 14 أيار الحالي على استخدام الدولار الأميركي في المعاملات الشخصية والتجارية على حد سواء".

وأكدت الصحيفة الأميركية، أن "إجراء الحكومة العراقية يأتي كجزء من اتجاه "نزع الدولرة" المتزايد والانحدار العام في النفوذ الاقتصادي لواشنطن في العراق".

وتابع تقرير الصحيفة، أن "الحظر الذي أقرته الحكومة العراقية يهدف إلى تعزيز استخدام العملة المحلية للعراق قيمة الدينار، كما أنه مصمم لتقليص الفجوة بين سعر الصرف الرسمي للحكومة

وسعر الصرف الذي تقدمه السوق السوداء، والذي يستمر في التقلب ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار".

وأفادت، بأن "الدولار شحيح بالفعل في الأسواق الرسمية للبلاد نتيجة الإجراءات التي فرضتها واشنطن مؤخرًا للسيطرة على حركته داخل العراق".

ولفت التقرير، إلى أن "الحكومة الجديدة بقيادة محمد شيعي السوداني تحركت بسرعة لاحتواء التداعيات المالية، التي أدت السياسات الأميركية إلى إثارة الجدل داخل العراق حول فوائد إزالة الدولرة".


مصدر الخبر

التقييم

هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات

ذكر المحرر مصدر المعلومات عن صحيفة "ذا كريدل" الامريكية, وتم ترجمة التقرير من خلال موقع العهد.

هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح

الخبر صحيح وتم التأكد منه من خلال البحث العكسي على كوكل, عن عنوان الخبر الذي نشرته الصحيفة من خلال الصورة الواردة, حيث يظهر الخبر باللغة الانكليزية على موقع الصحيفة هنا.

هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان غير موضوعي وغير دقيق

العنوان غير موضوعي وغير دقيق حيث تم ترجمة ما ذكرته الصحيفة بشكل نصي إلى العربية "أصدرت الحكومة العراقية حظراً في 14 مايو يحظر استخدام الدولار الأمريكي في المعاملات الشخصية والتجارية على حد سواء ، ويأتي كجزء من اتجاه `` إزالة الدولرة '' المتزايد والانحدار العام في النفوذ الاقتصادي لواشنطن ."

هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2023/05/21 09:13

تعليق المقيم

استخدم المحرر عنوان غير موضوعي وغير دقيق, حيث لم تذكر الصحيفة ذلك النص بشكل واضح, لكنها ذكرت ان العراق يحظر التعامل بالدولار في احدث تحرك لنزع الدولرة.

"


أصدرت الحكومة العراقية حظراً في 14 مايو يحظر استخدام الدولار الأمريكي في المعاملات الشخصية والتجارية على حد سواء ، ويأتي كجزء من اتجاه `` إزالة الدولرة '' المتزايد والانحدار العام في النفوذ الاقتصادي لواشنطن ."

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات