صانعو الإرهاب وزعامات الفساد يريدون إعادة العراق للاقتتال الطائفي وتهديم أركان الموازنة




صانعو الإرهاب وزعامات الفساد يريدون إعادة العراق للاقتتال الطائفي وتهديم أركان الموازنة
سياسة / تقارير
جودة الخبر 22%
وجهة نظر واحدة تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر مصادر مجهولة خلط بين الرأي والمعلومة

تم نقل النص عن قناة العهد بتاريخ 13/04/2023 07:09

شارك على  
المحرر - قناة العهد


بينما يواجه العراق ازماته المتلاحقة عبر حكومة الخدمة الوطنية التي تحاول تقديم موازنة لثلاثة أعوام تجنباً لأي عوامل ضغط سياسية أو اقتصادية خلال المرحلة المقبلة ولغرض الشروع بشكل مباشر بتنفيذ البرنامج الحكومي الذي يحمل في طياته نهضة عمرانية واقتصادية متطورة، تبرز على الخط الثاني محاولات لعرقلة هذه المساعي الحكومية والذهاب نحو الفوضى السياسية مجدداً من خلال الشحن الطائفي والمناطقي واستغلال المناصب من أجل غايات مبيتة.

ويبدو ان رئيس الحلبوسي مستمر بابتزاز الكتل السياسية في تمرير بعض الملفات والقوانين المخالفة للقانون والدستور مقابل السعي لإقرار الموازنة العامة، فضلا عن تزامن الاجازة التي منحها الحلبوسي لنفسه والتي تحرك فيها للمطالبة بما يسمى بملف المغيبين او قرار العفو العام الذي يحذر منه الكثيرين.
 
حيث انطلقت العديد من التحذيرات التي تنذر بخطر اللعب مرة اخرى على الوتر الطائفي والسعي للمكاسب السياسية وجمع الاصوات الانتخابية بغض النظر عن مغبة عودة العمليات الارهاب الخطف والمفخخات التي كانت تتصدر من جرف النصر في الفترة السابقة قبل سيطرة الحشد الشعبي والقوات الامنية، بالمحصلة فأن الخنجر والحلبوسي قد وصلوا الى نهاية الطريق ولم يبق لديهم الا ملف اعادة عوائل داعش او اخراج الارهابين من اجل كسب التعاطف السياسي قبل الانتخابات.
 
وبالحديث عن ممارسة الابتزاز بملفي العفو العام والمغيبين يقول القيادي في ائتلاف دولة القانون، ابراهيم السكيني إن "القضاء قال كلمته بخصوص المجرمين الذين ارتكبوا جرائم بحق المواطنين الابرياء والقوات الامنية خلال الحرب مع داعش"، داعياً الى ان "يتم تنفيذ الاحكام القضائية التي صدرت بهم، ومنها الاعدام نتيجة الادلة والاثباتات التي ادينوا بها في الفترة السابقة".
ويتابع، ان "الحلبوسي والخنجر يضغطون بإعادة المحاكمة لبعض المجرمين من اجل خلط الاوراق بين المجرم وغير المجرم لاخراج العديد من مرتكبي الجرائم بحق المواطنين"، مشيرا الى ان "هنالك ابتزاز للقانون الدستور في ملف العفو العام عبر التصريحات التي تطلق حاليا".
 
وبشأن التصريحات رئيس مجلس النواب يبين السكيني: ان "الحلبوسي يحاول تعطيل عجلة عمل الحكومة التنفيذية عبر وضع عصا الخلافات في طريقها خلال الفترة الحالية من اجل تحقيق بعض الغايات التي لا تمت لعمله كرئيس لمجلس النواب بصلة".
 
الخنجر وصناعة الارهاب
 
الى ذلك يؤكد الخبير الامني عقيل الطائي، إن "تصريحات الحلبوسي وخميس الخنجر المستهجنة هي بمثابة رسائل للعصابات الارهابية التي تحلم بان تتمكن من شبر واحد من الجرف"، لافتا الى ان " الحلبوسي مستمر بالعمل وفق مبدأ المزايدات السياسية واخرها تسمية بعض عناصر داعش بالمغيبين".
 
 
واردف: ان "استمرار مسك المنطقة من قبل الحشد والقوات الامنية سيساهم في تحقيق ارتفاع مستوى الوضع الامني للعديد من المحافظات المجاورة وخاصة محافظة الانبار ومنطقة الفلوجة"، مضيفا ان "العراقيون لم ينسوا ما كان يحدث في الفترة السابقة من قتل وخطف في الطرق المؤدية الى كربلاء والمحافظات المجاورة".

تعطيل الموازنة من الحلبوسي
وفي غضون ذلك يكشف عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، عن مساعي لتأخير المصادقة على الموازنة المالية لعام 2023 ، مبينا ان الاطار التنسيقي يتعرض الى ضغوط كبيرة لمنع تمرير القانون.
 
ويقول الكاظمي أن " هناك من يطرح جوانب سياسية في محاولة للضغط على الحكومة او على الاطار التنسيقي لتاخير المصادقة على موازنة 2023 بحجة تحقيق بعض الأهداف السياسية".
ويشير الى أن "المطالب السياسية منها العفو العام أو عودة النازحين وغيرها من امور تطرح داخل مجلس النواب ".
 
ويتابع الكاظمي حديثه: أن " الحوار والتفاهم هو السبيل الوحيد للوصول الى رؤى مشتركة والعمل بجد للمصادقة على موازنة 2023 ، لافتا إلى أن " أعضاء مجلس النواب لن تثنيهم اي ضغوطات لعرقلة تأخير المصادقة على الموازنة".
 


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم ينسب المحرر الصورة إلى مصدرها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

ذكر المحرر بعض مصادر المعلومات, بينما جعل مصادر اخرى مجهولة, أو من دون مصدر ضمن المعلومات الواردة ضمن التقرير.

هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه

خلط المحرر بين المعلومة الخبرية وتعليقه الشخصي, حيث هنالك العديد من المعلومات التي تضمنها التقرير تعتبر رأي شخصي للمحرر لا يمكن أن ينسبها لأشخاص وجهات سياسية.

هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية

تضمن التقرير اتهام رئيس مجلس النواب العراقي بعرقلة الموازنة, لكنه لم يقدم اي ادلة حول ذلك من قبل المصدر الذي ادلى بالتصريح.

هل تمثل المصادر المستخدمة في المحتوى أكثر من وجهة نظر؟
وجهة نظر واحدة

التقرير يبين وجهة نظر واحدة, بينما يغيب عنه رأي الاحزاب والجهات السياسية التي ورد ذكرها ضمن التقرير .

هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2023/04/13 07:33

تعليق المقيم

خلط المحرر بين تعليقه الشخصي, والمعلومة الخبرية حيث ذكر معلومات دون أدلة أو وثائق.

كما استخدم وجهة نظر واحدة ولم يتواصل مع الجانب الاخر الذي ورد ذكره ضمن التقرير لمعرفة تفاصيل الموضوع .

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات