العامري يقود مهمة "إزالة الخلاف" بين الحلبوسي والسوداني




العامري يقود مهمة "إزالة الخلاف" بين الحلبوسي والسوداني
سياسة / تقارير
جودة الخبر 82%
وجهة نظر واحدة صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن قناة رووداو عربية بتاريخ 07/04/2023 10:16

شارك على  
المحرر - مشتاق رمضان


 لم تشهد جلسة القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة العامة امس الاربعاء (5 نيسان 2023) حضور رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، في ظل الاجازة التي منحها لنفسه لمدة 15 يوما اعتباراً من يوم الثالث من شهر نيسان الجاري، فيما خوّل نائبه الأول بإدارة جلسات المجلس.
 
وتناقلت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي، معلوماتٍ تفيد بوجود خلافٍ بين رئيسي مجلس النواب محمد الحلبوسي والوزراء محمد شياع السوداني حول تأخر إقرار قانون الموازنة العامة، بعد منح الحلبوسي نفسه إجازة لــ 15 يوماً.
 
وسبق ان عقدت قيادة تحالف السيادة، المؤلف من "تقدم" و"عزم" ليلة الجمعة (31 اذار 2023) اجتماعاً ناقشا فيه تطورات الوضع السياسي ومتابعة بنود الاتفاق السياسي مع "الشركاء" في تحالف ائتلاف ادارة الدولة.
 
المحلل السياسي عمر العامري، قال لشبكة رووداو الاعلامية ان "خلافات حصلت بين رئيسي السلطة التشريعية والتنفيذية (الحلبوسي والسوداني) وهو ليس خلافاً شخصياً بل بين مؤسستين، وخلاف على المكون"، مبينا انه "من الممكن أن يتصور الحلبوسي ان الموازنات التي اقرها الموازنة للسنوات الثلاث القادمة فيها اجحاف لبعض المحافظات السنية ولا تلبي طموحاتهم".
 
وأوضح العامري ان "لقاء حصل مساء أمس الاول (الثلاثاء) بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في منزل رئيس تحالف الفتح هادي العامري"، لافتا الى ان "هذا الخلاف المؤسساتي تم تجاوزه، لاسيما وأن البعض حاول تكبيره، لكن تم حسمه من قبل العامري".
 
من جانب آخر، أبدى عمر العامري استغرابه من "محاولة تعطيل الموازنة حتى ولو كانت لثلاث سنوات قادمة، حيث هنالك رؤى واضحة للسوداني ولا يمكن لأحد ان يلغيها، خصوصاً وان الحكومة هي حكومة خدمات واقعية تترجم الكلام الى افعال، عكس الحكومة السابقة سيئة الصيت"، حسب وصفه.
 
 
 
 
يشار الى ان الاتفاق، الذي جمع الإطار التنسيقي مع أحزاب سنّية وشيعية، تضمّن تسوية شاملة لملفات خلافية، مثل الموازنة، وتعديل قوانين أبرزها العفو العام، والمساءلة والعدالة، إلى جانب التوازن في المؤسسات الحكومية.
 
وصادق مجلس الوزراء العراقي يوم الاثنين (13 آذار 2023) على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية للسنوات 2023 و2024 و2025.
 
بحسب المادة (1) من مسودة قانون الموازنة، تقدر إيرادات الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2023 بمبلغ (134.552.919.063) دينار، مع احتساب الايرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على أساس معدل سعر (70) دولاراً للبرميل الواحد، ومعدل تصدير قدره (3.500.000) برميل يومياً، منها (400.000) عن كميات النفط الخام المنتج في إقليم كوردستان على أساس سعر صرف (1300) دينار لكل دولار، وتقييد جميع الايرادات المتحققة فعلاً إيراداً نهائياً لحساب الخزينة العامة للدولة.
 
وتم تخصيص مبلغ قدره (199.022.111.663) دينار للسنة المالية 2023، من ضمنها المبالغ التالية: النفقات التشغيلية يمبلغ قدره (133.221.694.002) دينار، والمديونية المتمثلة بأقساط الدين الداخلي والخارجي (12.750.981.021)، البرامج الخاصة بمبلغ (3.587.284.886) دينار.
 
لم يكن للعراق في العام 2022 أي قانون للموازنة، وجرى العمل بنظام إنفاق جزء من 12 جزءاً من الموازنة التي أنفقت في سنة 2021.
 
حدد مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية للسنوات الثلاث سعر برميل النفط بـ70 دولاراً، وأن يصدر العراق شهرياً قرابة 100 مليون برميل من النفط الذي هو المصدر الرئيس لعائدات العراق المالية.
 


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم ينسب المحرر الصورة الواردة ضمن الخبر إلى مصدرها, هل هي من ارششيف القناة ام تم نقلها عن وكالة آخرى.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات

ذكر المحرر مصدر المعلومات , عن المحلل السياسي عمر العامري في تصريح لشبكة رووداو.

هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد

المعلومات الواردة حول خلاف رئيس مجلس النواب العراقي, لم يتسنى لنا التأكد منها, لكن تم تداولها عبر وسائل التواصل الإجتماعي, ونشرت عدة وكالات الخبر لكن لم تكشف عن مصدر الخبر.

هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع

قدم المحرر تغطية كافية حول الموضوع.

هل تمثل المصادر المستخدمة في المحتوى أكثر من وجهة نظر؟
وجهة نظر واحدة

يتضمن التقرير وجهة نظر من جانب المحلل السياسي, وتعتبر وجهة نظر واحدة.

هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب

استخدم المحرر مصادر مناسبة للتصريح.

هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب

المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب.

هل هناك أي إهانة /أو تشويه /أو تشهير لفرد أو مجموعة ضمن المحتوى؟
أشار المحرر لوقوع المصدر بـ (إهانة /أو تشويه /أو تشهير) بحق فرد أو مجموعة

أشار المحرر ضمن تصريحات المحلل السياسي إلى " بحسب قوله, "بحسب وصفه", كون المصدر اشار إلى اهانة وتشويه بحق الحكومات السابقة.

تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2023/04/07 10:30

تعليق المقيم

أشار المحرر إلى استخدام المصدر التشويه والتشهير بحق الحكومات السابقة "بحسب وصفه, حسب قوله", حيث لم يتبنى المحرر التصريحات التي صرح بها المصدر.

لم ينسب المحرر الصورة إلى مصدرها.

كما أشار في حصوله على التصريح لشبكة رووداو.

كما ان التغريدة للسفيرة الامريكية في العراق صحيحة وتم التأكد منها من خلال مراجعة حسابها الشخصي على موقع تويتر.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات