وبحسب المؤرخ الكردي، سردار ناصر، فإن قصة النوروز الكردية تشير إلى الانتصار على الظلم، إذ تقول الأسطورة إن "كاوة الحداد" قام بثورة على الملك الظالم "الضحاك" الذي كان "يأكل الأطفال" من خلال اثنين من الأفاعي ربطتا على كتفه، قبل أن يعمد كاوة إلى إشعال ثورة استعان فيها بأطفال أنقذهم من الموت وقدم لهم التدريب في جبل كانوا يحتمون به.
ويقول ناصر لـ "موقع الحرة" إن الأسطورة تشير إلى بناء كاوه "نارا عظيمة" فوق الجبل ليخبر القرى المجاورة لقريته عن الثورة التي أشعلها، وكان هذا في يوم الحادي والعشرين من مارس.
ووفقا للمؤرخ ناصر، فإن "الرمزية واضحة في القصة التي تشير إلى ما يبدو أنه حكم عسكري لوال ظالم استدعى ثورة شعبية للإطاحة به"، مضيفا أن "العيد هو أهم الأعياد الكردية في العام".
وفيما يمتلك النوروز رمزية ثورية بالنسبة للكرد، تشير قصته الفارسية إلى رمزية "الإمبراطورية والتوسع،" بحسب المؤرخ ناصر.
ويقول ناصر إن "إحدى القصص الفارسية التي تشير إلى أصل النوروز هي أن الملك جمشيد قام باعتلاء عرشه في أذربيجان، فسطعت الشمس وأشرق نور التاج والعرش على الناس المتجمهرين الذين قالوا إن هذا يوم جديد، فأصبح اسم العيد ني روز، أو نه روز، الذي يحمل هذا المعنى".
كما أن مؤرخين أرجعوا أصل الاحتفال بالنوروز إلى السومريين أو البابليين في العراق، الذين كانوا يحتفلون بسنتهم الجديدة في الأول من أبريل، باعتباره تاريخ عودة الإله "تموز" من بين الأموات وبثه الحياة والخضرة في الأرض.
ولم يكن الاحتفال بالعيد سلسا دائما، فقد منعت الأنظمة في سوريا والعراق وتركيا سابقا الاحتفال بالعيد لفترات من الزمن بسبب المخاوف من تأجيج الروح القومية الكردية، واستعاضت سوريا والعراق بتسمية "أعياد الربيع" أو "عيد الشجرة" عن تسمية نوروز حينما سمحت السلطات أخيرا بالاحتفال بهذه الأعياد.
ويحتفل الكرد والإيرانيون بنوروز من خلال مائدة خاصة تسمى "هفت سين" أو السينات السبعة وهي مكونة من الثوم (سير)، و السنابل أو الورد (سنبل) والخل (سيركة) وعملة معدنية (سكة) والخضروات (سبزي أو سبزه) وحلوى (سمنو) و ثمرة (سنجد) البرية.
وفي بعض الأحيان يوضع "سماق" وهو نوع من التوابل الحمراء حامضة الطعم بدلا من الخل أو بدلا من أحد المكونات الأخرى، أو يتم الاستعانة بالتفاح "سيب".
قدم المحرر تغطية كافية حول الموضوع, كما أشار إلى تفاصيل الاحتفال بعيد نوروزو تاريخيًا, واستعان بمؤرخ مختص, والدول التي تحتفل به, وكيف يتم التجهيز له من قبل المحتفلين.