الاتصالات توضح بشأن قرار المحكمة الاتحادية بتحديد صلاحيات الوزارة وهيئة الإعلام




الاتصالات توضح بشأن قرار المحكمة الاتحادية بتحديد صلاحيات الوزارة وهيئة الإعلام
سياسة / خبر
جودة الخبر 100%

تم نقل النص عن قناة العهد بتاريخ 12/10/2023 07:53

شارك على  
المحرر - قناة العهد


أصدرت وزارة الاتصالات، توضيحاً بشأن قرار المحكمة الاتحادية العليات بشأن تحديد صلاحيات عمل وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات، فيما بينت أن المحكمة وجهت بفصل التقاطعات التي قد تؤثر سلبا على سير العمل بين الوزارة والهبئة.
وقالت وزارة الاتصالات في بيان تلقاه موقع العهد، إنها "تود ان تنوه لجميع المعنيين بقطاع الاتصالات عن صدور قرار المحكمة الاتحادية ذي العدد (233/ اتحادية/ 2023) بتاريخ 10/ 10/ 2023 بناء على طلب التفسير المقدم للمحكمة من وزيرة الاتصالات هيام الياسري لتفسير المادتين (110/سادسا) و (103) من الدستور اللتان تتعلقان بعمل وزارة الاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات بغية تحديد مهام كل منهما وفصل التقاطعات بينهما التي قد تؤثر سلبا على سير العمل".
 
وقد نص تفسير المحكمة الاتحادية، وفق البيان: "بخصوص (المادة 110/سادسا من الدستور والتي تخص تنظيم سياسة الترددات البثية والبريد يكون من اختصاص السلطة التنفيذية باعتبارها احدى السلطات الاتحادية وحسب مهام الوزارة المكلفة بذلك الاختصاص وهي وزارة الاتصالات)، كما نص قرار المحكمة الاتحادية على (عدم جواز اعتماد نصوص قانونية وردت في امر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 65 لسنة 2004 اذا كانت مخالفة للدستور لان تشريع هذا الامر كان قبل نفاذ دستور جمهورية العراق لعام 2005)".
 
وبين قرار المحكمة الاتحادية، بحسب البيان، ان "الاختصاص الدستوري لا يمكن ان يمارس من قبل الهيئات المستقلة الاتحادية، بل من السلطات الاتحادية".


مصدر الخبر

التقييم

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات

ذكر المحرر مصدر المعلومات وحصل عليه من خلال بيان ورد إلى القناة.

هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
لم يخلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح

تم التأكد من صحة الخبر من خلال مراجعة الصفحة الرسمية للوزارة على الفيس بوك حيث تم توضيح نص قرار المحكمة الاتحادية هنا.

هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2023/10/12 08:31

تعليق المقيم

تم التأكد من صحة الخبر من خلال مراجعة الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على الفيس بوك حيث تم توضيح نص قرار المحكمة الاتحادية هنا.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات