بعد تكريمها من الخارجية الأميركية.. السيلاوي: هناك جهل بالاتجار بالبشر في العراق




بعد تكريمها من الخارجية الأميركية.. السيلاوي: هناك جهل بالاتجار بالبشر في العراق
منوعات / خبر
جودة الخبر 82%
عنوان مضلل

تم نقل النص عن الحرة عراق بتاريخ 17/06/2023 05:00

شارك على  
المحرر - الحرة عراق


احتفت الخارجية الأميركية بناشطة عراقية لمساهمتها في مجال مكافحة الاتجار بالبشر ومنحتها جائزة العام التي تقدمها الوزارة سنويا بمناسبة صدور تقرير دوري بهذا الخصوص.

وقالت إيمان السيلاوي في مقابلة مع قناة "الحرة" إن الجائزة كانت مفاجئة وستكون دفعة لمنظمتها في مجال مكافحة الاتجار في البشر.

وتروي مديرة منظمة "المصير" الحقوقية كيف انتقلت من النضال ضد العنف الموجه للأطفال إلى مكافحة الاتجار بالبشر، في عام 2014، مع دخول تنظيم "داعش" إلى العراق وظهور أسواق النخاسة وبيع النساء.

ويرتكز عمل منظمتها على تنظيم ندوات حوار تناقش موضوع الاتجار بالبشر، كما تسهر على مكافحة الاتجار بالعمالة الوافدة على العراق، مشيرة إلى أن "هناك تجارة سرية بالعمال القادمين" من دول أخرى.

والخميس، نددت الولايات المتحدة بالاتجار بفتيان وشبان لاستغلالهم في العمل القسري، في ظاهرة عالمية نطاقها آخذ بالاتساع، وجاء التنديد في إطار انتقادات أوسع نطاقا لما وصفها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بأنها "مناح مثيرة للقلق" على صعيد الاتجار بالبشر عموما.

وكشفت الناشطة العراقية أن منظمتها حققت نجاحات في العثور على العمال الأجانب الذين يسقطون في قبضة عصابات الاتجار بالشر.


وعن الجائزة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، أوضحت السيلاوي أنها ستكون حافزا لتكثيف الجهود أكثر، والعمل على توعية الشعب العراقي بالجريمة وخطورتها، مشيرة إلى أن هناك "جهلا بالموضوع" لدى العراقيين.

وترى السيلاوي أن المتاجرين بالبشر باتوا يلجؤون إلى طرق جديدة لإغراء الضحايا، وهو ما يحث على تكثيف الجهود من قبل الحكومة العراقية ومنظمات المجتمع المدني لمكافحة الظاهرة.

والخميس، أورد تقرير وزارة الخارجية قائمة بلدان تعتقد واشنطن أنها لا تأخذ مكافحة الاتجار بالبشر على محمل الجد، بينها أفغانستان والصين وكوبا وإريتريا وكوريا الشمالية وإيران وروسيا وجنوب السودان وسوريا وتركمانستان.

والدول المدرجة في قوائم كهذه يمكن أن تفرض عليها الولايات المتحدة عقوبات أو أن تحجب عنها المساعدات الأميركية.


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات

ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة ضمن الخبر من خلال لقاء وحديث لقناة الحرة من قبل مديرة منظمة مصير.

هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
لم يخلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان مضلل

العنوان مضلل حيث يوحي للقارئ بالتعميم حول جهل العراقيين بالاتجار بالبشر، بينما ما ذكره التصريح " إلى أن هناك "جهلا بالموضوع" لدى العراقيين."، حيث لا يمكن تعميم التصريح ليبدو عنوان مضلل بالنسبة للقارئ.

هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2023/06/17 05:17

تعليق المقيم

العنوان مضلل  يوحي للقارئ بالعمومية، وان العراقيين بشكل كبير لديهم جهل بالموضوع، لكن ما اورده التصريح" إلى أن هناك "جهلا بالموضوع" لدى العراقيين." وهي دعوة للنشر أكثر والتوعية حول هذا الموضوع وليس تعظيمها.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات