هلع وبكاء من نواب البارتي.. أربيل تعترف بخسارة البارتي لمصالحه بالموازنة الثلاثية




هلع وبكاء من نواب البارتي.. أربيل تعترف بخسارة البارتي لمصالحه بالموازنة الثلاثية
سياسة / خبر
جودة الخبر 40%
لقطات خارج السياق عنوان مضلل مصادر مجهولة خلط بين الرأي والمعلومة

تم نقل النص عن قناة العهد بتاريخ 12/06/2023 10:29

شارك على  
المحرر - قناة العهد


بعد إقرار الموازنة والتصويت عليها داخل مجلس النواب عقب مفاوضات ماراثونية امتدت لأسابيع طولية، استطاع من خلالها الإطار الشيعي تحقيق الغاية المثلى للموازنة وأساسها تثبيت الدعم الكامل لتنفيذ برنامج حكومة الخدمة الوطنية، وانصاف الشرائح الفقيرة وتضمين حقوق أبناء الأجهزة الأمنية والحشد الشعبي، وبعد كل هذه الانجازات التي حققتها الكتل السياسية للصالح العام، خرجت قيادات ونواب تابعين للحزب الديمقراطي الكردستاني ليهاجموا الموازنة ويعترفون بخسارة البارتي لمصالحه التي بقي مسيطراً عليها طيلة الأعوام الماضية.

فبعد إقرار بنود تحتم على كردستان تصدير النفط وإدارة موارده المالية والاقتصادية وحقوق موظفيها، تحت سلطة ورقابة الحكومة الاتحادية وباشراف مباشر من شركة سومو وبوجود رقابة كاملة على الإيرادات النفطية وغير النفطية، وبعد أن اشترطت الموازنة إنشاء مصرف خاص بأموال كردستان يكون تحت سلطة بغداد، وبعد كل هذا، ضجت القيادات الكردية بتصريحات عبرت عن الخسارة الكبرى.
 
وخلال جلسة تمرير الموازنة، صرح النائب الثاني لرئيس البرلمان شاخوان عبد الله، بالقول: "مررنا الموازنة بالرغم من الاجحاف بحق كردستان"، ليكون هذا التصريح هو تأكيد على أن البنود التي تضمنت حصص إقليم كردستان وآليات تصدير النفط والتعامل مع الموارد المالية لم تأت وفق ما يشته الحزب الديمقراطي الكردستاني. 
 
وفي تغريدة له أقر القيادي في الحزب الديمقراطي هوشيار زيباري بأن الموازنة لم تأت كما اشتهت أحزاب اربيل، حيث قال في التغردية أن بنود الموازنة جاءت مغايرة لما تريده أربيل، فيما فتح النار على بنود الموازنة ومن سعى إلى تمريرها، وقبله هاجم زعيم الحزب مسعود بارزاني القوى السياسية بذات اللغة وذات الخطاب، معبراً عن صدمته لما يحصل داخل مجلس النواب، وكتله التي بقيت مصرة على موقفها في أن تقر الموازنة الثلاثية وفق مصالح الشعب العراقي واقتصاده واستقراره.
 
وبعد إقرارها خرجت يادكار محمود  النائبة عن الحزب الديمقراطي بتصريح قالت فيه،: عندما تم التصويت على المادة 14 من قانون الموازنة بكيت كثيراَ، والمادة الرابعة عشر هي التي تقرر بموجبها اعادة صياغة كل البنود الخاصة بالنفط وموارد كردستان وفق سلطة الحكومة المركزية ودون أن يكون هناك أي غبن للشرائح الفقيرة والموظفين داخل الاقليم وخارجه.
 



مصدر الخبر

التقييم

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

ذكر المحرر بعض مصادر المعلومات الواردة ضمن الخبر, لكن لم يذكر مصدر التعليقات الصادر من قبل النواب ومن خلال مراجعة صفحاتهم الشخصية, والتصريحات الصادرة عنهم اخر 24 ساعة لم نجد تصريحات كما وردة من قبل القناة.

مسعود برزاني

ولم نجد حساب رسمي او تصريح لقناة من قبل النائبة يادكار محمود .


هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه

خلط المحرر بين تعليقه الشخصي والمعلومة الخبرية ضمن مقدمة الخبر.

هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد

تضمن الخبر معلومات غير محددة حيث لم يذكر هوشيار زيباربي خلال التغريدة ان الموازنة لم تأتي كما اشتهت احزاب اربيل وهنا نص التغريدة.

كما لم يتسنى لنا التأكد من تصريح النائبة يادكار محمود حيث لم نجد لها حساب رسمي على مواقع التواص الاجتماعي, ولم يذكر المحرر أين قدمت التصريح لوكالة أخبارية أو قناة.

هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان غير موضوعي وغير دقيق

العنوان غير موضوعي حيث اشار المحرر إلى بكاء وهلع نواب البارتي, وهذا الامر نسبته القناة لتصريح عن نائبة ولم نتمكن من التحقق من صحته.

كما انه لا يمكن تعميم تصريح نائبة على مجموعة من النواب وبهذا يكون عنوان غير موضوعي.

هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة لا تناسب المحتوى المكتوب

المادة المصورة تعود مسعود برزاني, بينما نص الخبر يتحدث عن الموازنة الاتحادية والتصويت عليها.

تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2023/06/12 11:22

تعليق المقيم

تضمن الخبر خلط بين التعليق الشخصي للمحرر والمعلومة الخبرية, كما قدم المحرر عنوان غير موضوعي ودقيق لوصف الخبر.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات