القانونية النيابية: فاسدون ومستفيدون من الفضائيين يعطلون تفعيل الرقم الوظيفي




القانونية النيابية: فاسدون ومستفيدون من الفضائيين يعطلون تفعيل الرقم الوظيفي
سياسة / خبر
جودة الخبر 11%
وجهة نظر واحدة آراء غير متوازنة عنوان مضلل تفاصيل ناقصة

تم نقل النص عن قناة العهد بتاريخ 02/01/2023 08:21

شارك على  
المحرر - قناة العهد


عزا عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب رائد المالكي عدم تفعيل الرقم الوظيفي في دوائر ومؤسسات الدولة، إلى وجود جهات مستفيدة من الفساد والفضائيين لا ترغب بتفعيل المشروع. 

وقال عضو المالكي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه موقع العهد اليوم الأربعاء ، إنه "يفترض أن يترك تنظيم وضـع الوظيفة العامة دستورياً وقانونياً لمجلس الخدمة الاتحادي المشكل حديثاً"، مبيناً أن "البرلمان يدعم هذه المؤسسة لسحب الملف من الوزارات بشكل يخضعه لنظام موحد، خصوصاً إن صدر قانون الخدمة المدني الاتحادي مع زج فئات الموظفين في نظام قانوني موحد يعد جزءاً من التنظيم التشريعي المهم لتنظيم الوظيفة العامة". 

واشار الى أن أن "الترهل الوظيفي لا ينطبق على كل القطاعات، ومن غير المنصف أن ينطبق التوصيف على قطاعات مثل الصحة والتعليم والأمــن الداخلي لكونها مرهونة بعدد السكان المتزايد"، لافتاً إلى أن "القطاع العامل الذي يحتوي الشركات العامة، مثل النفط والإعمار والإسكان والـصـنـاعـة والـــزراعـــة وغـيـرهـا، يشهد ترهلا وظيفياً". 

وبين أن "وزارتـي الكهرباء والنفط لديهما ترهل كبير وبطالة مقنعة خاصة بعد عملية النقل لذوي الشهداء والمفصولين السياسيين، والأمر يحتاج إلى تنظيم يراعي خصوصية القطاعات، وهو منوط بمجلس الخدمة الاتحادي المبعد عن الصراعات السياسية". 

وأوضح أن "عدم تفعيل الرقم الوظيفي الذي يحد من ازدواج المرتبات وظاهرة الموظفين الوهميين -الفضائيين وراءه جهات تستفيد من بقاء الفساد والفضائيين لا ترغب بهذا مشروع"، داعيا الحكومة والبرلمان الى الدفع بتطبيقه لكونه من مظاهر الإصلاح في الجانب الوظيفي".


مصدر الخبر

التقييم

هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس

اشار المحرر الى ان التصريح صادر من عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي الى صحيفة العهد.

هل وازن المحرر بين مختلف وجهات النظر؟
لم يوازن في عرض الآراء

اعتمد المحرر على مصدر من اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي, والاجدر كان اشراك جهات ذات علاقة وضمان حق الرد من قبل الوزارات المذكورة في تصريح عضو اللجنة القانونية.

هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية

من الضروري ان يكشف المحرر الاسباب التي فاقمت وجود موظفين فضائيين كما ذكر عضو اللجنة القانونية.

وبيان ماهو دور مجلس الخدمة الاتحادي .

هل تمثل المصادر المستخدمة في المحتوى أكثر من وجهة نظر؟
وجهة نظر واحدة

وجهة نظر عضو واحد في اللجنة القانونية لمجلس النواب العراقي.

هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان مضلل

نسب المحرر التصريح إلى اللجنة القانونية النيابية , وهو عنوان مضلل كان يمكن القول عضو اللجنة القانونية النيابية ليبدو العنوان محدد وواضح.

تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2023/01/02 08:53

تعليق المقيم

أغفل المحرر عن تغطية جوانب عدة من الموضوع المطروح, واعتمد على تصريح عضو اللجنة القانونية النيابية , كما نسب التصريح إلى اللجنة القانونية النيابية وهو ما يعتبر عنوان مضلل كون التصريح صدر من أحد اعضاء اللجنة وليس اللجنة القانونية بأكملها,

كما لم يوضح المحرر دور مجلس الخدمة الاتحادي.

ولم يعتمد على مصادر أخرى ذات علاقة بأصدار الرقم الوظيفي وخضوع الوزارات لنظام موحد لبيان اسباب تفاقم الموظفيين الفضائيين وعدم العمل بالنظام الجديد المقترح.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات